أشهر الممثلين الصلع – أتفرج

يعد شعر الرأس جزء لا يتجزأ من جسم الإنسان، وله فوائد كثيرة من بينها حماية فروة الرأس من أشعة الشمس الضارة ومن الحرارة والبرودة، وأيضا له دور جمالي لكلا الجنسين، وخصوصا المرأة الذي يعد الشعر نصف جمالها. يعد الصلع Baldness مرضا، لكن يمكن إعتباره أمر طبيعي يصيب أغلب الذكور خصوصا بعد السن العشرين، وأيضا يمكن أن يصيب الإناث لكن بكيفية بسيطة، وتتعدد أسبابه من أسباب وراثية ونفسية وجسدية، لكن السبب المعروف حاليا هو زيادة هرمون الذكورة أو حساسية جذور الشعر لهذا الهرمون، لا يوجد دواء فعال بشكل واضح ودائم، فقط يعد الحل الوحيد هو زراعة الشعر، وأيضا يعد الصلع أمر طبيعي مثله مثل لون الجسم وطول أو قصر القامة…، فلا يجب للأشخاص الصلع الإحساس بالنقص أو أن يفقدوا ثقتهم بأنفسهم.

في عالم النجومية يعد الشعر جد مهم حتى للرجال، إذ هناك فرق بين الشعر الطبيعي والمستعار، لأنه عندما يضع الممثل شعرا مستعارا فإن المتفرج ينقص من قيمة دوره، لأن أغلب المشاهدين يضعون مقارنة بين جسد الممثل الواقعي مع جسده في الدور الذي يلعبه. يمكن لنجم كثيف الشعر أن يلعب دور شخص أصلع بسهولة، خصوصا النجوم الذكور، وأيضا للشعر دور مهم في سلاسل الأفلام، فمثلا لو وضعنا مقارنة بين سلسلة أفلام مهمة مستحيلة ببطولة النجم توم كروز، وبين سلسلة أفلام السرعة والغضب ببطولة فين ديزل، نجد بأن الممثل توم كروز يغير من قصة شعره في كل جزء، وهذا الأمر جد مهم ليشعر المشاهد ببداية جديدة ومهمة جديدة، ولكي لا يشعر بالملل.

لم يمنع الصلع الممثلين المميزين من الوصول إلى النجومية، ومن محبة المشاهدين لهم، إذ يعد أداء الدور بشكل جيد أهم شيء قبل الأمور الجسدية، في بعض الأحيان نجد بأن الصلع يعطي كاريزما أكبر وشخصية قوية لذلك الممثل، وأيضا يمكن للعضلات المفتولة أو اللحية أن تغطي وتبعد أنظار المشاهد حول صلعة النجم، لم يقتصر الصلع فقط على الأشخاص الواقعيين، بل نجده أيضا قد ظهر من خلال شخصيات الأنمي، مثل (شخصية سايتاما، شخصية كريلين، شخصية إيكاكو مادارامي…).

طبعا في هذا الوضوع لموقع أتفرج، يمكنكم التصويت على أشهر الممثلين الصلع بالنسبة إليكم، والتصويت على المقال ككل بالإيجاب أو بالسلب، أو إخبارنا بممثل آخر من الممثلين الصلع لكي نضيفه إلى القائمة، وبطبيعة الحال يمكنكم إضافة إقتراح واحد أو عدة إقتراحات بأنفسكم، والتعليق بصفة خاصة تحت كل إقتراح على حدة، أو التعليق بصفة عامة على الموضوع ككل. (مايهمنا هو أن الممثل إشتهر بصلعته في الوقت الحاضر، لا يهمنا إن كان في شبابه وفي بدايته لديه شعر كثيف أو خفيف، أو عندما أصبح كبير في السن أصبح أصلع، بل يهمنا معرفة المشاهدين له بأنه ممثل أصلع، وأيضا لن نقوم بإدخال في هاته القائمة، الممثلين المشكوك في أمرهم بأنهم صلع ويرتدون شعر مستعار أو قاموا بعملية زراعة الشعر.






  1. Bruce Willis، الممثل بروس ويليس، وهو من مواليد سنة 1955 في بلدة إيدار-أوبرشتاين بألمانيا الغربية، ويعد ممثل بالدرجة الأولى ومنتج ومغني، عرفناه في العالم العربي من خلال فيلمه الشهير موت قاسي، والذي يعد بحق من أفضل أفلام الأكشن لسنوات الثمانينيات، حصل الممثل بروس وليس على العديد من الجوائز، وأيضا حصل على نجمة في ممر الشهرة في هوليوود وذلك سنة 2006. 

    يعد أول ظهور له في عالم السينما من خلال فيلم الخطيئة المميتة الأولى لسنة 1980، وذلك في لقطة جد ثانوية، بعدها ظهر في أفلام آخرى في لقطات عابرة ثانوية، وبهذا فإن أول فيلم له بدور البطولة كان سنة 1987 من خلال الفيلم الرومانسي والدرامي موعد أعمى Blind Date ، لكن تعد إنطلاقته الحقيقة والتي عرف بها عالميا هي مشاركته بدور البطل الرئيسي في فيلم  الأكشن موت قاسي لسنة 1988، والتي أصبحت سلسلة أفلام ناجحة فيما بعد. 

    في أعماله الأولى كان يظهر بشعره الذي كان يصبح أخف عاما بعد آخر، من خلال دوره  كجيمس كول في فيلم إثنى عشر قرداً نجده بأنه حلق شعره بالكامل، بعد ذلك عاد لتمثيل بشعره الخفيف في العديد من الأدوار، ويعود لحلقه بالكامل في أدوار أخرى، لكن في كل أعماله الأخيرة أصبح يظهر وهو حالق شعره بالكامل.







  2. Dwayne Johnson، الممثل دوين جونسون، وهو من مواليد سنة 1972 في هايوارد، كاليفورنيا، بالولايات المتحدة الأمريكية، ويعتبر ممثل ومصارع محترف شبه معتزل، وأيضا في شبابه كان يلعب كرة القدم الأمريكية، يعد دواين من عائلة رياضية إذ نجد جده ووالده زاولوا المصارعة الحرة أيضا، وأيضا بجانب بعض الأشخاص من عائلته ولهذا قرر بأن يصبح مصارع هو الآخر، بدأ مشواره في عالم المصارعة في سنوات التسعينيات وعرف بإسم ذا روك في دبليو دبليو إي.

    وبعد ذلك إقتحم الممثل دوين جونسون عالم السينما في بداية الألفية الثالثة، إذ كان أول فيلم شارك فيه هو عودة المومياء لسنة 2001، أما بالنسبة لأول فيلم كان له دور البطوله فيه فهو الملك العقرب لسنة 2002، إذ من خلاله بدأت إنطلاقته الحقيقية في عالم الأفلام. يعد دواين جونسون من بين أشهر النجوم الذين يقومون بتأدية أدوار الحركة والقتال، ويعد لحدود الساعة ليس فقط أشهر مصارع سابق في عالم التمثيل، بل من أشهر نجوم الأكشن والمغامرة في الوقت الحالي بشكل عام، وهو أكثر ممثل متابع على على الإنستغرام، وقد حصل على نجمة في ممر الشهرة في هوليوود وذلك سنة 2006. 

    عند بدايته كان يقوم النجم دواين بحلاقة شعره على شكل قصة قصيرة في أعماله، وأيضا بدأت يفقد حجم عضلاته، لكن عاد في سنة 2010 لتصبح لديه عضلات أضخم وأنشف، وأيضا بدأ يقوم بحلق شعره بشكل كامل في أعماله. طبعا في بعض أعماله ظهر وهو يرتدي شعر طويل أو لحية مستعارة، شكله الجسماني غطى بشكل كامل على صلعته، وأعطاه كاريزما كبيرة بجانب إبتسامته الرائعة.







  3. Jason Statham، الممثل جيسون ستاثام، وهو من مواليد سنة 1967 في تشيسترفيلد، ديربيشاير، بإنجلترا، ويعتبر ممثل بالدرجة الأولى ومنتج أفلام، في صغره كان يلعب كرة القدم وأيضا مارس أنواع متعددة من الفنون القتالية، وقبل مسيرته الفنية كان محترف لرياضة الغطس في الفريق البريطاني، وبعد ذلك أصبح عارض أزياء، لينتقل أخيرا إلى عالم السينما.

    على عكس جل الممثلين الذين بدأوا أعمالهم في أعمال سينمائية ضعيفة، يعتبر جيسون ستاثام فعلا جد محظوظ، إذ كانت أول مشاركة له من خلال فيلم قفل ومخزون وبرميلين دخان لسنة1998، بعد ذلك قام بالمشاركة في الفيلم الرائع سناتش لسنة 2000 رفقة كبار النجوم العالميين، وبهذا عرف الممثل جيسون عالميا، يعد فيلم الناقل لسنة 2002 أول فيلم له بدور البطولة، والذي أصبح سلسلة أفلام فيما بعد، ومنذ ذلك الحين وهو يشارك في عشرات الأفلام.

    يمتلك جيسون ستاثام شعر خفيف، ومنذ إنطلاقة مسيرته الفنية وهو يقوم بحلق شعره بقصة قصيرة جدا، ظهر في بعض مشاهد أعماله وهو يرتدي شعر مستعار، وأيضا يقال بأن شعره كان حقيقيا في فيلم ريفولفر لسنة 2005، يبدو بأن صلعته مع لحيته القصيرة جعلت منه يبدو أكثر رجولية وكاريزما.







  4. Patrick Stewart، الممثل باتريك ستيوارت، وهو من مواليد سنة 1940، في بلدة ميرفيلد، إنجلترا، بدأ مسيرته في عالم الفن منذ سنوات الستينيات من القرن العشرين، عرف كثيرا من خلال دور جون لوك بيكارد سواء في مسسل ستار تريك أو في أفلامه، وعرف أكثر بشخصية بروفيسور إكس من خلال سلسة أفلام إكس مان، وقد حصل على نجمة في ممر الشهرة في هوليوود وذلك سنة 1996. أصبح النجم باتريك ستيوارت مشهورا حتى وصل إلى منتصف عمره، وبهذا فقد عرفناه عندما أصبح شعره بدأ يتساقط، وأصبح من أشهر الممثلين الصلع.







  5. Samuel L. Jackson، الممثل صامويل جاكسون، وهو من مواليد سنة 1948، في مدينة واشنطن دي سي، بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو ممثل ومنتج أمريكي غابوني، يعد من بين أشهر الممثلين من أصول أفريقية، إذ نجده ضمن قائمة أفضل عشر  ممثلين سود في عالم السينما، وأيضا نجده يظهر في العشرات من الأفلام سواء كان بدور رئيسي أو ثانوي، ويعد من بين أعلى الممثلين من ناحية الأرباح.

    كان أول ظهور للممثل صامويل جاكسون من خلال فيلم الدراما معًا لأيام لسنة 1973، شارك في العديد من الأعمال في سنوات الثمانينيات، لكن لم تنطلق مسيرته بشكل حقيقي إلى في بداية التسعينيات وهو في منتصف عمره، وبطبيعة الحال عرفه جل عشاق السينما من خلال دوره في الفيلم الأسطوري خيال رخيص لسنة 1994 بجانب الممثل جون ترافولتا، ومن هناك شق مسيرته في عالم النجومية.

    في أغلب الأحيان، نجد بأن النجوم من أصول أفريقية لهم قصات شعر جد قصيرة، وذلك سواء كان لهم شعر كثيف أو خفيف، يبدو بأن النجم صامويل كان لديه شعر في شبابه، لكن ولأنه أصبح مشهورا حتى منتصف عمره عرفناه بالشعر الخفيف، وقد ظهر في العديد من الأعمال في سنوات التسعينيات بشعره الخفيف الحقيقي، وأيضا قد ظهر وهو يرتدي شعر مستعار في العديد من الأعمال (خيال رخيص، غير قابل للكسر، الولاية 51…)، وخلاصة الأمر نجد في أغلب أدواه وهو حالق شعره بشكل كلي، وإعتدنا عليه أنه من الممثلين الصلع.







  6. Yul Brynner، الممثل يول براينر، ولد سنة 1920 في مدينة فلاديفوستوك، جمهورية الشرق الأقصى، وتوفي سنة 1985 في مدينة نيو يورك، الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ممثل ومخرج ومغني، بدأ مسيرته الفنية في سنوات الأربعينيات، إذ كان أول فيلم يشارك فيه وبدور البطولة سنة 1949 تحت عنوان ميناء نيويورك، شخصيا تعرفت عليه عن طريق دوره كشخصية الفرعون رمسيس الثاني، وذلك من خلال الفيلم الأسطوري الوصايا العشر لسنة 1956، حصل على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل لسنة 1957، وذلك عن دوره في فيلم الملك وأنا لسنة 1956، وقد حصل على نجمة في ممر الشهرة في هوليوود سنة 1960. 

    عرف كثيرا بأدواره في الأعمال التاريخية وأفلام الغرب (الويسترن)، ومن بين أبرز أعماله نجد ( الوصايا العشر، الملك وأنا، السبعة الرائعون، وست وورلد…)، في جل أعماله ظهر بصلعته التي جعلته يبدو أكثر كاريزما مع صوته القوي وشخصيته الرائعة، ظهر في أغلب مشاركاته وهو حليق الشعر بشكل تام، إلى في أعمال قليلة مثل ( فيلم القرصان لسنة 1958، فيلم الصوت والغضب لسنة 1959، فيلم سليمان وسبأ لسنة 1959…)، وكان يرتدي فيها شعر مستعار على ما أعتقد، يعد الممثل يول براينر أقدم ممثل أصلع مشهور في عالم السينما.







  7. Vin Diesel، الممثل فين ديزل، وهو من مواليد سنة 1967، مقاطعة ألاميدا، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ممثل ومخرج أفلام، بدأت مسيرته في بداية التسعينيات بأدوار ثانوية، يعد أول عمل مطول له بدور البطولة هو فيلم سترايس لسنة 1997، بعد ذلك شارك في فيلم الحرب الأسطوري إنقاذ الجندي رايان لسنة 1998، أيضا نجده شارك بدور صوتي في فيلم الأنميشن الرائع العملاق الحديدي لسنة 1999.

    عرف الممثل فين ديزل كثيرا من خلال دوره في سلسلة أفلام ريديك، والأكثر من ذلك من خلال مشاركته في سلسلة الأفلام السرعة والغضب الغنية عن التعريف ، وسلسلة أفلام إكس إكس إكس، أيضا نجده يشارك في أفلام مارفل للأبطال الخارقين بدور صوتي لشخصية جروت، حصل على العديد من الجوائز، وأيضا على نجمة في ممر الشهرة في هوليوود وذلك سنة 2013. منذ ظهوره والنجم فين ديزل يحلق شعره بقصات قصيرة جدا في جل أعماله، مع ظهوره في بعض الأعمال القليلة وهو يرتدي شعر مستعار.







  8. Ben Kingsley، الممثل بن كينغسلي، وهو من مواليد سنة 1943، في قرية سنينتون، يوركشاير، إنجلترا، و إسمه الحقيقي هو كريشنا بانديت بانجي، من أم إنجليزية وأب من أصول هندية، كانت بدايته الحقيقة في عالم السينما عندما قام بلعب دور المهاتما غاندي، وذلك من خلال فيلم الدراما والتاريخ غاندي لسنة 1982، وقد حصل من خلاله على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل لسنة 1983، وقد حصل على نجمة في ممر الشهرة في هوليوود وذلك سنة 2010.

    من بين أفضل الأفلام التي شارك فيها النجم بن كينغسلي نجد (قائمة شندلر، جزيرة شاتر…)، عند ملاحظة أعماله نجده يشارك في أغلبها وهو حالق لشعره بالكامل، وفي بعض الأدوار يترك شعره الخفيف ينمو بشكل طبيعي، وفي بعض الحالات النادرة يقوم بإرتداء شعر مستعار (فيلم صوت الرعد لسنة 2005، فيلم النبي موسى عليه السلام لسنة 1995).







  9. Stanley Tucci، الممثل ستانلي توتشي، وهو من مواليد سنة 1960، في مدينة بيكسكيل، نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ممثل وسيناريست ومخرج…، كانت بدايته في عالم السينما من خلال فيلم الكوميديا والرومانسية شرف بريتزي لسنة 1985، يمكن إعتبار مشاركته في فيلم الليلة الكبيرة لسنة 1996 هو أول دور له بشخصية رئيسية. بملاحظة الأعمال التي شارك فيها نجد بأن جل أدواره تكون مساعدة ومساندة وليس دور البطولة، لكن ومع ذلك فإنه يقوم بتأدية أدوار جد مهمة وفي أعمال جد مميزة. في أغلب الأحيان يظهر وهو حالق شعره بشكل كلي، وفي بعض المناسبات نجده يظهر بشعره الطبيعي، وفي أفلام أخرى قليلة نراه وهو يرتدي شعر مستعار.







  10. Terry Crews، الممثل تيري كروز، وهو من مواليد سنة 1968، في مدينة مدينة فلينت، ميشيغان، الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ممثل ومقدم تلفزيوني ولاعب سابق لكرة القدم الأمريكية، يعد شخصا معروف بعضلاته المفتولة الناشفة وبروحه المرحة الكوميدية، إقتحم عالم السينما في مطلع القرن الواحد والعشرين، وذلك من خلال مشاركته في فيلم الخيال العلمي والحركة اليوم السادس لسنة 2000، في معظم أفلامه كان يشارك بشخصية ثانوية، وذلك على عكس بعض السيتكومات التلفزيونية الذي كان يشارك فيها كشخصية رئيسية، عرف كثيرا من خلال مشاركته في سلسلة أفلام المرتزقة، مع عضلاته المفتولة وروحه المرحة لم نلاحظ أبدا أنه شخص أصلع.







  11. John Malkovich، الممثل جون مالكوفيتش، وهو من مواليد سنة 1953 في مدينة كريستوفر، إلينوي، الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ممثل ومنتج أفلام ومخرج أفلام ومصمم أزياء، كان أول ظهور له جد ثانوي من خلال فيلم حفل زفاف لسنة 1978، وكان أول عمل له كشخصية رئيسية من خلال فيلم أماكن في القلب لسنة 1984، من بين أشهر أعماله على الإطلاق والتي عرف بها عالميا نجد (فيلم عن الفئران والرجال لسنة 1992، فيلم أن تكون جون مالكوفيتش لسنة 1999، فيلم ريد لسنة 2010)، في أعماله الأولى كان يظهر النجم جون مالكوفيتش بشعره الخفيف، مع ظهوره في العديد من الأعمال خصوصا التاريخية بشعر مستعار، لكن في أغلب الأحيان يظهر وهو حالق شعره بالكامل.







  12. Mark Strong، الممثل مارك سترونج، وهو من مواليد سنة 1963 في مدينة لندن، المملكة المتحدة، بدأ مسيرته الفنية في سنوات التسعينات، كان أول عمل له بدور البطولة من خلال فيلم إيما لسنة 1994، أغلب الأعمال التي شارك فيها تكون أدواره مساندة (مساعدة)، في بعض الأحيان يلعب دور الشرير مثل شخصية دكتور سيفانا في فيلم شازام! لسنة 2019، وأحيان أخرى يكون شخصا طيبا مثل مشاركته في فيلم الإخوة غريمسبي لسنة 2016، وقد عرف كثيرا من خلال دوره في سلسلة أفلام كينغزمان، في أغلب الأحيان يظهر وهو حالق شعره بشكل كامل، وفي مرات قليلة يظهر وهو يرتدي شعر مستعار.







  13. Damon Wayans، الممثل دامون واينز، وهو من مواليد سنة 1960 في مدينة نيو يورك، الولايات المتحدة الأمريكية، كوميدي ساخر (ستاند أب كوميدي) وممثل ومنتج وكاتب، والذي يعد من بين أشهر نجوم الكوميديا من أصول أفريقية، وهو من عائلة فنية كبيرة ومعروفة في مجال الكوميديا،  بدأ مسيرته الفنية في سنوات الثمانينات، ليكون أول ظهور له في عمل سينمائي من خلال فيلم الحركة والكوميديا شرطي بيفرلي هيلز، كان أول عمل له بدور البطولة من خلال فيلم الكشافه الاخيرة بجانب الممثل الشهير بروس ويليس. من بين أشهر أعماله نجد (الرائد باين، بلانكمان…).







  14. Ving Rhames، الممثل فينج راميز، وهو من مواليد سنة 1959 في مدينة نيو يورك، الولايات المتحدة الأمريكية، بدأ مسيرته في سنوات الثمانينات، عرف عالميا من خلال دوره في الفيلم الرائع خيال رخيص لسنة 1994، وذلك بدور رئيس المافيا مارسيليس والاس، زوج ميا والاس، وأيضا إشتهر كثيرا بمشاركته في سلسلة أفلام مهمة مستحيلة بشخصية لوثر ستيكل، من بين أبرز مشاركاته في الأفلام نجد (فيلم طفل رضيع لسنة 2001، فيلم بلا منازع لسنة 2002 ،فيلم ظهور الموتى لسنة 2004…). في أغلب أعماله يظهر بصلعته وهي تلمع بدون أي شعر، وفي بعض الأحيان يرتدي الشعر المستعار.







  15. Tyrese Gibson، الممثل تيريس جيبسون، وهو من مواليد سنة 1978 في كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، وهو مغني وكاتب كلمات وممثل وعارض، بدأ مسيرته الفنية كمغني في سنوات التسعينيات من القرن العشرين، وأيضا ظهر في بعض سيتكومات تلفزيونية، بدأ مشواره في عالم السينما منذ مطلع الألفية الثالثة، إذ كان أول عمل له بدور البطولة هو فيلم طفل رضيع لسنة 2001، وشخصيا تعرفت عليه من خلال مشاركته في سلسلة أفلام السرعة والغضب بدور رومان بيرس، ومنذ ظهوره في عالم السينما وهو يظهر حليق الرأس.




شاهد أيضاً

افضل 10 افلام اكشن مصرية حديثة ستشاهدها على الإطلاق

نقدم لكم افضل افلام اكشن مصرية حديثة التي لاقت اعجاب الكثير من جمهور افلام الأكشن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *